.

665

08 April 2021

  • اسئلة شائعة حول مشروع النشر الحر

    دار لوتس للنشر الحر

    لأن مشروع النشر الحر مشروع مبتكر وفكرة جديدة مختلفة عن كل ما هو سائد؛ فنحن نعلم أن هناك الكثير من الأسئلة والاستفسارات، لذا فالتالي هي أشهر الأسئلة المتكررة التي وصلتنا على مدار أربع سنوات.
    وإذا لم تجد السؤال الذي يدور في خاطرك فتواصل معنا من خلال واتسآب على رقم الدار الرئيسي.
    لكن رجاء اقرأ الأسئلة أولاً.

    من أنتم؟
    نحن مجموعة كبيرة من الأدباء والشعراء من 18 دولة؛ أخذوا على عاتقهم تغيير واقع ثقافي كامل بفكرة مبتكرة خارج الصندوق؛ فكانت دار لوتس للنشر الحر التي تم إنشاءها بنظرة الكاتب وليس بنظرة الناشر.
    وهي دار مصرية مغربية تأسست في مايو 2017، ومشروع خدمي يملكه كل كاتب وتتعامل بمنطق الأسرة الكبيرة التي تساعد بعضها بعضا.
    لسنا دار نشر تقليدية، أو مشروعاً تجارياً، ولكننا فكرة حرة وكيان يملكه الجميع، فكل كاتب يتعامل معنا يصبح جزءاً منه.
    لا نتربح مالياً من عملية النشر، والكاتب لا بمبلغ بسيط لضمان استمرارية المشروع، ولو أنك خضت تجربة النشر سابقاً أو تعرف من خاضها فأنت بلا شك تعي ما نحاول تحقيقه.

    ما هو هدفكم؟
    هدفنا الأساسي هو إنقاذ كاتب حقيقي من السقوط في بئر الإحباط، نساعده قدر المستطاع لخروج كتابه إلى النور، لكننا لا نملك عصا سحرية تجعل منه كاتباً مشهوراً، وعليه أن يعي دوره في هذه العملية. 

    عدد كلمات كتابي أكثر من 50 ألف كلمة فماذا أفعل؟
    في هذه الحالة يتم التعامل مع الكتاب (ماليا) باعتباره كتاباً أكاديمياً، أي يساهم الكاتب بمبلغ 1500 جنيه أو 150 دولار بدلاً عن 1000 جنيه أو 100 دولار.

    ماذا لو أردت إعادة نشر كتابي مرة أخرى مع أي دار؟
    الكاتب يملك كل الحقوق، وبالتالي يحق له إعادة نشر كتابه مع أي دار نشر، فقط عليه أن يخبرنا بذلك مسبقاً.

    هل تسجيل الكتاب يكون باسم الكاتب؟
    مشروع النشر الحر يمنح الكاتب كل حقوق الطبع والنشر والتوزيع، ويُسجل الكتاب وتُحفظ الحقوق للكاتب برقم إيداع مصري أو مغربي، وترقيم دولي باسم الكاتب، ويتم طباعتهما بأخر صفحة بالكتاب مع جملة (جميع الحقوق محفوظة للمؤلف)

    ما هي معايير قبول ومعايير رفض الكتاب للنشر؟
    هي المعايير الأساسية الموضحة بشروط وضوابط النشر فقط، ولا نحكم على الموهبة فالقاعدة أنه لا يملك أحد الحكم على أحد إبداعياً لكن الحكم للقارئ.

    هل هناك عقد للنشر؟
    بالطبع هناك عقد نشر، لكن بعضنا لا يعلم أن عقد النشر في المجمل وظيفته حفظ حقوق الدار في الكتاب وليس حفظ حقوق الكاتب، وبما أن المشروع يمنح الكاتب كل الحقوق؛ فوجود العقد بالنسبة لنا ليس له أهمية، ويرجع إلى رغبة الكاتب، فإذا أراد عقداً يشرفنا لتوقيعه أو نرسله له إذا تعذر عليه الحضور. 

    لماذا أدفع مبلغ مالي، وكيف يوجه هذا المبلغ؟
    الأصل في عملية النشر ألا يدفع الكاتب أي مبلغ مالي، بل بالعكس لا بد أن يتقاضى المال نظير مجهوده، لكن للأسف العصر الحالي فرض علينا قانونه، فعدد الكتاب كثير جداً، ونحن لا نتربح مالياً من التوزيع، وبالتالي فلا بد أن يساهم الكاتب في هذا المشروع لضمان استمراريته.

    هل الدار مسئولة عن محتويات الكتاب؟
    جميع محتويات الكتاب مسئولية مؤلفه من حيث الآراء والأفكار والمعتقدات، وكونه أصيل له غير منقول، وأية خلافات قانونية بهذا الشأن لا تتحملها دار النشر.

    هل أستطيع التواصل معكم للمشورة قبل إرسال الكتاب؟
    مشروع النشر الحر يعمل في الأساس على توجيه الكاتب التوجيه الصحيح، فهو يحمل صبغة تعليمية سواء بفنون الكتابة أو سيرورة عملية النشر، لذا لا تتردد في التواصل معنا للمشورة فنحن نرحب بذلك.

    كم عدد النسخ التي تُطبع من الكتاب؟
    ليس هناك عدد نسخ محدد، ففكرة الطباعة المتوالية هي أساس عمل المشروع، وتعني أنه يتم طباعة عدد قليل من الكتاب في حدود 50 نسخة، وإذا تم توزيعها نقوم بطباعة غيرها، وهكذا حتى لو وصل العدد إلى آلاف النسخ، وأما إذا لم يتم بيع النسخ الأولى فلا يتحمل الكاتب أية خسائر مالية بهذا الشأن وتتحملها الدار.

    ماذا لو أردت تحقيق ربح مالي؟ وهل هناك توزيع على المكتبات؟
    ليس هناك توزيع على المكتبات كي لا يرتفع سعر الكتاب حسب بنود المشروع، إلا في حالة لو أراد الكاتب ذلك، وفي هذه الحالة يتحمل الكاتب تكلفة طباعة عدد معين وهو عدد الطابعة المتعارف عليه (500 نسخة) ونساعده في توزيعها على المكتبات عن طريق موزع مُعتمد، والربح يكون له وحده بعد خصم نصيب الموزع، والنسخ التي نوزعها نحن يكون عائد مبيعاتها للكاتب وحده، أما المرتجع (النسخ التي لم يتم توزيعها) فيستلمها الكاتب في نهاية الدورة التوزيعية. 

    هل تنصح الدار بفكرة تربح الكاتب؟
    الربح المادي هو عملية تأتي لاحقاً بعدما يبني الكاتب اسمه، لذا لا تفكر في الربح المالي خاصة وأنت في أول الطريق، وإذا كنت تسعى لرؤية كتابك منشوراً بأقل تكلفة ممكنة كخطوة أولى في طريقك فأنت في المكان الصحيح، أما غير ذلك فهناك الكثير من دور النشر التي تطرح فكرة التربح كخيار أول.

    هل هناك توزيع بمعارض الكتب، وما هي المعارض التي تشارك بها الدار؟
    معرض القاهرة الدولي للكتاب، ومعرض الإسكندرية؛ هي معارض أساسية بالنسبة لنا شارك بها منذ بداية عملنا، أما باقي المعارض سواء الدولية أو المحلية فتكون حسب المتاح، أو حسب تيسير الله مثلما شاركنا سابقاً بمعرض الدار البيضاء الدولي، ومعرض مسقط الدولي وغيرها.

    هل سيكون هناك تواصل معي خلال فترة إعداد الكتاب؟
    نعم لكن في الأمور الهامة خلال فترة إعداد الكتاب عن طريق واتسآب باعتباره أسهل وأسرع وسيلة تواصل، إذ يُرسل الكتاب للكاتب بعد إخراجه للطباعة لإبداء الملاحظات على التنسيق وتصحيح أية أخطاء قبل الطباعة، فإذا اعتمده فلا يحق له إجراء تعديلات بعد ذلك إلا بشكل ودي.

    لدي أكثر من كتاب وأريد نشرهم فهل يمكن ذلك؟
    المشروع ينشر كتاباً واحد فقط لكل كاتب حتى نستطيع منح الفرصة لأكبر عدد ممكن، إلا في حالة لو فهم الكاتب طبيعة هذا المشروع وأصبح جزء منه بالمتابعة والاهتمام وتشجيع الغير وحضور الاجتماعات الدورية (أونلاين) بجروب الدار على تطبيق تليجرام، وما إلى ذلك من هذه الأمور.

    هل يمكن بيع الكتاب رقمياً؟
    نعم يمكن ذلك سواء عن طريق موقعنا الجديد الذي نعمل عليه حالياً، أو أي منصات آخرى، ويعود للكاتب 70% من عائد المبيعات ويتسلم الكاتب أرباحه بحد أدنى 50 دولار. 

    هل يمكن طرح كتابي رقمياً للتحميل مجاناً أو إرساله إلى الأصدقاء؟
    الأصل في مشروع النشر الحر أن يتم طرح الكتاب للتحميل مجاناً بعد عام من نشره، لكن هذا لا يحدث إلا بطلب مباشر من الكاتب، كما يحق للكاتب طلب نسخة معده خصيصاً للنشر الرقمي ويرسلها إلى من يريد أو ينشرها بالطريقة التي يريدها سواء على موقعنا أو أي موقع، وفي أي وقت حسب رغبته بعد إعلامنا برغبته القيام بهذه الخطوة.

    هل تتم مراجعة الكتاب لغوياً؟
    نعم تتم مراجعة الكتاب لغوياً، لكن إذا أراد الكاتب تدقيقاً لغوياً أو تحريراً أدبياً (وهي مراحل أعلى وأعمق من المراجعة) فهذه عملية إضافية وتكون نظير مبلغ مالي حسب ما يطلب المدقق، أو المحرر الأدبي. 

    هل يمكن ترجمة كتابي أو تحويله إلى نسخة صوتية؟
    نعم يمكن ذلك سواء من خلالنا أو بشكل منفرد، ونشر الكتاب مجاناً أو مدفوع حسب رغبة الكاتب، لكن بطبيعة الحال بعد نشر الكتاب ورقياً لحفظ حقوق الكاتب.

    هل هناك حفل توقيع للكتاب؟
    إذا أراد الكاتب إقامة حفل توقيع فيتحمل تكاليف إقامة الحفل، ونساعده نحن بالخطوات التنظيمية للحفل.

    كتابي سبق نشره من قبل، فهل يُقبل بمشروع النشر الحر؟
    نعم، لكن شرط أن يكون الكاتب مالكاً للحقوق سواء كان تم النشر ورقياً أو إلكترونياً.

    هل يحق للدار إلغاء الكتاب من المشروع؟
    نعم، إذا لم يستوعب الكاتب فكرة المشروع، أو تعامل معنا بغير ذوق أو باعتبارنا دار نشر تقليدية؛ وهذا هو الحق التنظيمي الوحيد الذي احتفظت به الدار لنفسها.

    هل للكاتب نسخ هدية؟
    لا، ليس للكاتب نسخ هدية، لكن يمكنه طلب العدد الذي يريده ويحصل عليه بسعر تكلفة الطباعة فقط.

    هل تقوم الدار بعمل دعاية للكتاب؟
    من خلال نشر إعلان صدور الكتاب على صفحتنا فقط، أو حسب ما تيسر بعد ذلك، لأن عملية الدعاية الأصل فيها الكاتب حتى يبني اسمه بأقل تكلفة ممكنة.

    كيف أعرف أن الكتاب وصل إلى لجنة القراءة؟
    بعد الانتهاء من ملء النموذج المخصص والضغط على إرسال؛ تظهر رسالة تُفيد بأنه تم إرسال الكتاب بنجاح، وإذا لم تظهر هذه الرسالة فهذا يعني أنه لم يتم الإرسال وستجد رسالة صغيرة بجوار الحقل الذي به المشكلة، وغالباً تكون بسبب نوع الملف المرسل إذ لا بد أن يكون بصيغة word، أو بسبب حجم الملف، وفي هذه الحالة يمكن إرسال الكتاب مع كل البيانات المطلوبة من خلال واتسآب ونقوم بتحويله إلى لجنة القراءة.

    لم يصلني رد لجنة القراءة، فماذا أفعل؟
    قد يتأخر رد لجنة القراءة قليلاً بسبب ضغط العمل عليهم، أو لا يصل الرد بسبب مشكلة في البريد الإلكتروني للكاتب، وفي هذه الحالة تواصل معنا من خلال واتسآب على رقم الدار الأساسي. 

    هل لي رأي في تصميم الغلاف أو الإخراج الداخلي للكتاب؟
    نعم، ولكن رأي استشاري فقط إذا كان الكاتب على دراية بالأمور الفنية والتقنية، فالأصل في تصميم الغلاف والتنسيق الداخلي أنهما حسب لرؤية الدار بما فيه صالح الكتاب والكاتب.

    ماذا لو أردت تصميم غلاف كتابي بنفسي؟
    يمكنك ذلك بالطبع، قم بتحميل نموذج الكتاب لو كان باللغة العربية من هنا، أو لو كان باللغة الإنجليزية من هنا، واعمل عليه حسب نوع كتابك، مع ملاحظة أنه لا بد أن يكون تصميماً جيداً مناسباً للطباعة نقبله، وبصيغة PSD مفتوح المصدر، ويرسل التصميم مع اسم المصمم ليتم إضافته إلى الغلاف الخلفي وترويسة الكتاب. 

    متى يكون باب استقبال الأعمال مفتوحاً ومتى يُغلق؟
    باب استقبال الأعمال مفتوحاً طوال العام، ويغلق شهرين في السنة بداية من أول ديسمبر وحتى أخر يناير استعداداً لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، مع ملاحظة أنك لو لم تجد فرصة لنشر كتابك مع أي دار نشر خلال هذه الفترة فتواصل معنا ربما نستطيع مساعدتك أو توجيهك.

    لدي ديوان شعر عامية وأريد نشره، فماذا أفعل؟
    للأسف نحن لا ننشر العامية إلا في أضيق الحدود كما هو مبين بشروط وضوابط النشر، ولا يعني عدم قبوله أننا لا نعترف بشعر العامية والذي له رواده ومريديه، ولكن لا بد أن يكون مستواه الإبداعي مرتفع حتى نقوم بعمل هذا الاستثناء.

    هل لا بد أن أراجع كتابي وأنسقه قبل إرساله؟
    نحن نقوم بهذه العملية، لكن يُفضل أن يرسل الكتاب كملف word منسق ومقسم إلى فصول أو أبواب أو قصائد، وبالحد الأدنى من الأخطاء الإملائية، وهذا بشكل عام كي لا تأخذ لجنة القراءة انطباعاً سلبياً عنك.

    من الكاتب المستهدف من هذا المشروع؟
    الكاتب المستهدف هو الكاتب الذي يبحث عن فرصة لنشر كتابه، أو الكاتب الذي يريد تجربة النشر الحر بعيداً عن الطرق التقليدية، أما إن كنت تملك المال للنشر على نفقتك، أو تستطيع النشر بالطرق التقليدية؛ فقم بذلك مع أي دار، ويمكنك التواصل معنا لتوجيهك إن أردت على الرحب والسعة.

    أنا صغير السن لا أملك بطاقة هوية، أو أنا منتقبة لا أريد إرسال صورة البطاقة، فماذا أفعل؟
    بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر هي أوراق ثبوتية لا بد منها لاستخراج رقم الإيداع وحفظ الحقوق للكاتب، لكن في بعض الحالات يمكن استخدام شهادة الميلاد مع صورة هوية أو جواز سفر ولي الأمر من الدرجة الأولى (أب – أم – زوج) للقيام بهذه العملية.

    هل تنشر الدار كتب مجمعة باشتراك مالي؟
    لا نقوم بذلك، ولكننا ننشر كتب مجمعة على فترات بدون اشتراك مالي تشجيعاً لكل كاتب في شكل مسابقات هي (سلسلة كتاب لوتس) والتي وصلت حتى الآن إلى الإصدار رقم 29.

    ما هو الجدول الزمني لنشر الكتاب؟
    عشرة أيام تقريباً تحتاجها لجنة القراءة لقبول الكتاب في الظروف العادية، بعدها تُرسل لجنة القراءة رسالة على بريد الكاتب الإلكتروني للتواصل وإرسال الأوراق القانونية ومبلغ المساهمة، وبعد استكمال هذه الخطوة يستغرق إعداد الكتاب فترة زمنية من شهر إلى شهرين كحد أقصى للخروج إلى النور عدا الأشهر التي تسبق معرض القاهرة للكتاب.

    ما هي الوراق المطلوبة لاستكمال عملية النشر؟
    1-  صورة بطاقة الهوية وجه وظهر، أو جواز السفر.
    2-  صورة شخصية في حالة الرغبة بوضع صورة شخصية على الغلاف الخلفي.
    3-  النص المطلوب كتابته على الغلاف الخلفي للكتاب.
    5-  مبلغ المساهمة.

    كيف أرسل الأوراق ومبلغ المساهمة؟
    ترسل الأوراق المطلوبة إلى رقم الدار الأساسي على واتسآب، أما مبلغ الإعداد فيرسل من خلال فودافون كاش داخل مصر باعتبارها أسهل وسيلة، أو للحساب البنكي، أو ويسترن يونيون من خارج مصر بعد تزويد الكاتب بمعلومات الحساب، أو من خلال التواصل مع الدار المغربية بالنسبة للكتاب المغاربة على الرقم التالي: + 212663488377
    مع ملاحظة أنه يفضل أن يشرفنا الكاتب بالزيارة، لكن إن تعذر عليه ذلك فلا بأس.

    ما هو نوع الطباعة المعتمد بمشروع النشر الحر؟
    الطباعة (ديجيتال) على ورق (بالك) أصفر؛ طباعة عادية، مقاس 14×20 سم، أما لو أراد الكاتب نوع طباعة ممتازة، أو حتى فاخرة فله ذلك لكنه يتحمل فرق التكلفة، رغم أننا لا ننصح بذلك، فالقارئ الجيد يهمه الكلمة المكتوبة. 

    ما هي جائزة لوتس للرواية، وما هي مجلة لوتس؟
    جائزة لوتس للرواية هي جائزة يقدمها مشروع النشر الحر كل عام في مجال الرواية، ويبدأ استقبال الأعمال في بداية مايو من كل عام وحتى نهاية أغسطس، وتُعلن النتيجة في أخر ديسمبر، ويُمح الفائزين الثلاثة الأوائل جوائز مالية تشجيعية إلى جانب نشر هذه الأعمال على نفقة الدار.
    أما مجلة لوتس فهي مجلة غير دورية تصدر عن دار لوتس للنشر الحر ويمكنك النشر بها أو الانضمام إلى أسرة تحريرها بالضغط هنا: الاشتراك بمجلة لوتس
    اضغط هنا للتعرف أكثر على جائزة لوتس للرواية، وهنا لدخول جروب المجلة على فيسبوك مجلة لوتس.

    ماذا لو أردت الاستفسار أكثر قبل إرسال كتابي؟
    حاول أن تراجع الأسئلة والإجابات بشكل جيد، ويمكنك بالطبع التواصل معنا بأي وقت إذا لم تجد إجابة لاستفسارك هنا، أو أردت الاستفسار أكثر.



    للتواصل
    انضم إلى جروب الدار على تليجرام فعليه عدد كبير من الأدباء والشعراء حيث يمكنك السؤال أو الاستفسار عن أي شيء
    للانضمام فقط اضغط هنا ملتقى أدباء وشعراء لوتس

    أو يمكنك التواصل معنا من خلال رسائل الصفحة على موقع فيسبوك دار لوتس للنشر الحر
    أو عن طريق بريدنا الإلكتروني lotusfreepub@gmail.com
    أو عن طريق رقم الهاتف 00201091985809 واتسآب
    أو تشريفنا بالزيارة بأحد مقار الدار:

    القاهرة الكبرى:
    -  37 شارع جمال عبد الناصر - التقسم الأول لمدينة عمرو بن العاص - عمارة المنار بجوار مسجد المؤمن - فيصل - الجيزة
    هاتف / واتسآب: 01091985809 - 0237390893

    المغرب: 
    الدار البيضاء 270 زنقة 16 - حي البركة - مولاي رشيد
    هاتف: 0664391261



    قائمة الامتدادات