000

25 January 2020

  • انشر كتابك

    هل حلمت يوماً بأن تخرج كتاباتك إلى النور؟ أن يقرأها الناس؟ أن تمسك كتابك بيدك؟ لكنك اصطدمت بواقع مادي في سوق النشر واكتشفت أنه عليك دفع آلاف الجنيهات لتحقيق هذا الحلم؟
    أنت إذن في المكان الصحيح الذي سوف يساعدك على تحقيق حلمك عن طريق مشروع النشر الحر.
    اقرأ تفاصيل مشروع النشر الحر بهدوء وتركز، فهذا أول شرط من شروط الاشتراك به، والمشروع كبير ومتشعب.

    ماذا يعني النشر الحر؟ 
    هو مشروع يهدف إلى مساعدة كل كاتب للنشر بطريقة تمنحه الحرية الكاملة وكل الصلاحيات والحقوق للتعامل مع كتابه دون استغلاله مادياً أو معنوياً، ودون احتكار لمجهوده الفكري في عملية تجارية.


    رؤية ورسالة وأهداف المشروع 
    تدشين كيان يعمل بفكرة الأسرة وليس مجرد دار نشر وذلك لتخطي عقبات النشر في وطننا العربي، برسالة أمل تقول (اجعل حلمك كبيراً)، أما الهدف الأساسي فهو إنقاذ كاتب حقيقي من السقوط في بئر الإحباط.
    ولا يقتصر المشروع على النشر فقط، ولكنه يحمل صبغة تعليمية، إذ يقوم بتوجيه الكاتب التوجيه الصحيح بعيداً عن الغثاء الذي يملأ الساحة الثقافية، ويشجعه ويمنحه الثقة؛ شرط أن يكون الكاتب مهتماً ومؤمناً برسالة هذا المشروع وأهدافه.
    ويقبل المشروع من الكاتب كتاب واحد فقط للنشر، ولا يتم النشر لنفس الكاتب كتابين إلا لو فهم طبيعة هذا المشروع واستوعب رسالته، وذلك كي نستطيع منح الفرصة لغيره من الأدباء والشعراء الذين يحاولون إيجاد فرصة للنشر.

    محاور عمل المشروع
    يقوم المشروع على نشر نوعين من الكتب، ويختار الكاتب أحدهما إذا كان الكتاب يصلح للنشر ضمن إطار الاثنين.
    النوع الأول هو الكتاب المتوسط (المتعارف عليه)، ومقاسات طباعته هي 14×20 سنتيمتر،
    يُقبل بحد أقصى 50 ألف كلمة بالنسبة لكتب النثر والروايات والمجموعات القصصية، أما كتب الشعر والخواطر فتتحدد على أساس عدد أبيات القصائد والسطور، لذا نقوم بتوجيه الكاتب بالإضافة أو الحذف حتى يصل إلى الحجم المطلوب.

    النوع الثاني هو كتاب الجيب الصغير، ومقاسات طباعته هي 11×17 سنتيمتر،
    يُقبل بحد أقصى 20 ألف كلمة بالنسبة لكتب النثر والروايات القصيرة (النوفيلا)، أما كتب الشعر والخواطر فتتحدد على أساس عدد أبيات القصائد والسطور، لذا نقوم بتوجيه الكاتب بالإضافة أو الحذف حتى يصل إلى الحجم المطلوب.
    مع ملاحظة أن كتاب الجيب غلافه دائما ذا أرضية بيضاء كي نحافظ على ضغط التكلفة، ويبقى بسعر ثابت قليل.

    شروط وضوابط النشر
    1- أن تكون لغة الكتاب هي العربية الفصحى إلا في حالة ديوان شعري كامل بلهجة عامية أو دارجة، أو عامية غير مبتذلة بكتاب
    ينتمي لطائفة الأدب الساخر، أو ضرورة فنية قصوى بحوار داخل قصة أو رواية.
    2- لا نقبل نشر الأفكار المتطرفة، أو المعادية للأديان، والعقائد، والانتماءات العرقية، والمؤسسات الحكومية، والأنظمة السياسية.
    3- يُقبل الكتاب إن كان نُشر إلكترونياً من قبل، لكن لا يًقبل إن كان تم نشره ورقياً مع إحدى دور النشر لأنها في هذه الحالة يكون لها حقوق، إلا لو كان الكاتب يملك حقوق إعادة نشر كتابه.
    4- أن يكون الكتاب -على الأقل- بالحد الأدنى من الأخطاء الإملائية، وأن يكون منسقاً بشكل جيد كملف وورد موضح لتقسيمة الفصول أو الأبواب أو ما إلى ذلك.

    المتطلبات المالية
    يدفع الكاتب مصروفات الإعداد فقط؛ وهي:
    كتاب الجيب 500 جنيه مصري للمصريين، و50 دولار للأشقاء العرب.
    الكتاب المتوسط 1000 جنيه مصري للمصريين، و100 دولار.

    هذا ضمن شرط عدد الكلمات الموضح أعلاه، وإذا زاد عدد الكلمات عن الحد المسموح به؛ تزيد التكلفة بنسب قليلة.

    ويوجه هذا المبلغ إلى إعداد وتنسيق وتحرير الكتاب، والإخراج الفني، وتصميم الغلاف، وكذا مصروفات التسجيل وطباعة النسخ التي يتم تسليمها للهيئة محل التسجيل لحفظ الحقوق كاملة للكاتب برقم إيداع وترقيم دولي، وإعداد النسخة الرقمية ونشرها بعائد مادي للكاتب، أما تكلفة الطباعة فلا يتحمل الكاتب منها شيء لأنها تتم بطريقة مبتكرة هي أساس فكرة المشروع.
    وليس مطلوب من الكاتب أيه مبالغ مالية أخرى عدا المنصوص عليها.

    الطباعة والتوزيع وسياسة التسعير 
    تتم الطباعة على نفقة المشروع ولا يتحمل الكاتب منها شيئاً، ويوزع الكتاب في صورتين؛
    التوزيع الأول هو التوزيع الورقي، ويقوم على فكرة الطباعة المتوالية، وبدون عدد محدد حتى لو وصل عدد النسخ المطبوعة إلى آلاف النسخ؛ أي طباعة عدد صغير من الكتاب ويتم توزيعه بطريقة مباشرة سواء عن طريق الطلب أو عن طريق معارض الكتب مثل معرض القاهرة ومعرض الدار البيضاء ومعرض الإسكندرية، والمتاح منها حسب ما يترائى للدار، وإذا تم توزيعه يُطبع غيره، وهكذا، ولا يوزع الكتاب على المكتبات كي لا يرتفع سعره فلا يحقق التوزيع المرجو إلا في حالة اتخاذ الكاتب القرار بذلك كخدمة إضافية يقدمها المشروع، ويعود فيها الربح الذي يحدده الكاتب لنفسه بنسبة 100% دون ربح للدار.
    لذا فللكتاب دائما سعرين؛ الأول هو سعر الدار؛ وهو سعر تكلفة طباعة الكتاب في حالة الطلب المباشر، والثاني هو سعر المكتبة ويضاف إليه نسبة العارض، وهذا في حالة اتخاذ الكاتب القرار بتوزيع كتابه على المكتبات.

    التوزيع الثاني هو التوزيع الرقمي؛ إذ يتم طرح نسخة رقمية على موقعنا بمقابل مادي يعود بنسبة 70% للكاتب، و30% للموقع.
    (ملحوظة: موقع البيع الإلكتروني تحت الإنشاء حالياً)

    الحقوق والواجبات

    1- عمر الكتاب بالمشروع هو عام من تاريخ نشره، يتوقف بعده توزيعه، إلا في حالة طلب مباشر من الكاتب باستمرار التوزيع ليكون الطبعة الثانية من الكتاب، وللدار الحق في القبول أو الرفض.
    2- إذا تقدم الكاتب بعمله في مسابقة سواء بشكل فردي أو عن طريق الدار؛ ففي حالة الفوز بجائزة هي له وحده، وكذا يحق للكاتب تحويل عمله إلى أي صورة درامية أو فيلميه دون أي حق للدار من وراء هذه العملية.
    3- يمكن للكاتب طلب العدد الذي يريده من كتابه فور طباعته، ويحصل عليها بتكلفة الطباعة فقط، ثم يقوم بتوزيعه بالطريقة التي يريدها وبالسعر الذي يريد، وعائد المبيعات يعود كاملاً له.
    4- مهم أن يطلب الكاتب الانضمام إلى مجموعة (جروب)، على واتسآب يضم مئات من أدباء وشعراء لوتس، وذلك بهدف مناقشة الاقتراحات والقرارات الخاصة بالمشروع باعتباره ملكية عامة يملكه كل كاتب، وليفهم أكثر عن طبيعة المشروع، إلى جانب سهولة وسرعة التواصل.

    ملاحظات هامة
    1- إن كنت تملك المال للنشر على نفقتك، أو تستطيع النشر بالطرق التقليدية؛ فقم بذلك مع أي دار، لأن هذا المشروع موجه لكل كاتب لا يستطيع النشر، ولكل كاتب يود تجربة النشر الحر بعيداً عن الطرق التقليدية المتعارف عليها.
    2-ليس نهاية المطاف بالنسبة للكتاب والكاتب هو النشر ضمن المشروع وحسب بنوده، فبعض الكتب سوف تستكمل طرق أخرى مثل ترجمتها وإعادة نشرها للعالم، أو تحويلها إلى نسخ صوتية، وبعض الكتب سوف يتم اختيارها للعرض بالمكتبات حسب رؤية الدار وبعد الاتفاق مع الكاتب.

    أعد قراءة السابق بعناية وهدوء وتركيز، وفكر إن كان مناسباً لك أو لا، ولا تتردد في التواصل معنا للمشورة والرأي إن أردت، ولكن حاول أن يكون التواصل من خلال واتسآب باعتباره أسرع وأكثر وسيلة منظمة؛ وذلك على رقم المشروع الأساسي 00201091985809 أو تشريفنا بالزيادة بأحد مقار الدار.

    وأخيراً من نحن؟ وماذا نفعل؟ 
    نحن مجموعة كبيرة من الأدباء والشعراء من 14 دولة؛ أخذوا على عاتقهم تغيير واقع ثقافي كامل بفكرة مبتكرة خارج الصندوق؛ فكانت دار لوتس للنشر الحر؛ دار مصرية مغربية، تأسست في مايو 2017، وهي مشروع خدمي يملكه كل كاتب وتتعامل بمنطق الأسرة الكبيرة التي تساعد بعضها بعضا، وعلى الكاتب أن يعي ذلك جيداً، لأنه يحق للدار إلغاء التعامل مع الكاتب لو ظن بأنه يتعامل مع دار نشر تقليدية، وعليه أن يهتم بعمله ككاتب، ويعلم أننا نعطيه دفعه إلى الأمام بقدر استطاعتنا.
    نحن لسنا دار نشر تقليدية، أو مشروعاً تجارياً، ولكننا فكرة حرة وكيان يملكه الجميع، فكل كاتب يتعامل معنا يصبح جزء منه، لا نتربح مالياً من عملية النشر، والكاتب لا يدفع إلا المصروفات التي يتقاضاها المراجعون والمنسقون والمصممون والعاملون، ولو أنك خضت تجربة النشر سابقاً أو تعرف من خاضها فأنت بلا شك تعي ما نحاول فعله.
    نقدم المساعدة لكاتب يحلم أن يرى كتابه منشوراً، لكننا لا نملك عصا سحرية تصنع كاتباً مشهوراً، وعلى الكاتب أن يجتهد ولن نتركه طالما فهم أنه أصبح أحد أفراد أسرة كبيرة تساعد بعضها بعضا.
    دار لوتس للنشر الحر هي دار مصرية مغربية، والمظلة القانونية لمشروع النشر الحر
    تأسست في مايو 2017
    عدد الإصدارات حتى يناير 2020: 401 إصدار

    ولمزيد من الاستفسارات يمكنك التواصل معنا من خلال رسائل الصفحة على موقع فيسبوك دار لوتس للنشر الحر
    أو عن طريق بريدنا الإلكتروني lotusfreepub@gmail.com
    أو عن طريق رقم الهاتف 00201091985809 واتسآب
    أو تشريفنا بالزيارة بأحد مقار الدار:
    القاهرة الكبرى:
    - 16 شارع محمد موسى متفرع من أول شارع فيصل بجوار محطة مترو فيصل
    - 18 ميدان المساحة - الدقي
    هاتف: 01091985809 - 01211313730
    الإسكندرية: 
    - 6 شارع بن دينار - محرم بك - امبروزو
    هاتف: 01068638377
    المغرب: 
    الدار البيضاء 270 زنقة 16 - حي البركة - مولاي رشيد
    هاتف: 0664391261

    خطوات إرسال العمل للنشر
    1- ارسل الكتاب من خلال النموذج المخصص
    2- انتظر رد لجنة القراءة في خلال خمسة أيام على البريد الإلكتروني ليدخل الكتاب في المراحل التالية إلى أن يصدر رسمياً خلال مدة من شهر إلى شهرين كحد أقصى، ويتم الإعلان عنه وطباعته والقيام بالأمور اللازمة والمترتبة على هذا الأمر.
    مع دعواتنا بالتوفيق


    دار لوتس للنشر الحر