000

04 March 2019

  • ملحق لوتس الأدبي


    تسجيل كاتب جديد بملحق لوتس الأدبي – مجلة الموجز العربي (ناصية الإبداع)

    الأسس والقواعد العامة لجروب الملحق
    1- استخدام اللغة العربية فقط في الحوارات والمناقشات.
    2- لا فرق ولا تمييز بين أحد على أساس الجنس أو العمر أو الديانة أو الملة أو العقيدة أو التوجه السياسي.
    3- ممنوع تماما التطرق لأية حوارات شخصية أو موضوعات فرعية أو نقاشات دينية أو سياسية أو ترك رسائل ترحيبية مثل صباح الخير أو جمعة مباركة أو عيد سعيد أو ما إلى ذلك.
    4- الاجتماع من أجل طرح الأسئلة والمناقشات التي تخص النشر في ملحق لوتس الأدبي، الشيء الشخصي الوحيد المسموح به هو التعريف بأنفسكم والترحيب بكم، فهذا جروب على الواتس ولا نريده أن يكون مصدر إزعاج لأحد أو مكان للمسامرة، كل كلمة فيه لابد أن تكون مفيدة ولها هدف مفيد.
    5- الاجتماع ليس مكان للخلاف من أي نوع وإنما مكان للمناقشات، ليس مكان لتضيع الوقت أو التسلية أو الحضور باسم فقط، ليس مكان للفردية، فمبادئ دار لوتس الأساسية هي احترام الجميع للجميع وعمل الجميع من أجل الجميع، ليس مكان لشخص يبحث عن مكاسب فردية.
    6- فكرة الحدود والدول لا نعترف بها، ما نعترف به أن كل ناطق وقارئ وكاتب للغة العربية ينتمي لوطن عربي واحد لا فرق فيه بين أحد، نحن حازمون جداً لكن هذا لا يمنع أن الروح السائدة بيننا هي الود والتسامح وروح الأسرة.
    7- أحيانا ندعو لاجتماع مهم، ليس تضيعاً للوقت وبالتالي الجميع لابد أن يكون موجود، ومن لا تسمح له ظروفه عليه بالاعتذار مسبقاً لأننا حين ندعو لاجتماع فالدعوة تكون قبله بيوم كامل على الأقل.
    8- فكرة الحذف من الجروب ومن فريق عمل المجلة واردة جداً لأي كاتب وهذا ليس معناه أنه سيء وإنما لم يكن ملتزما بضوابط مكان هو جزء منه.
    9- الجميع هنا ليسوا رجال ونساء، وإنما أخوه وأخوات، وأي خرق أخلاقي لا نسمح به إطلاقا، وغير مسموح لأحد التواصل مع أحد على الخاص.

    قد يبدو كلاما قاسياً وعنيفاً ولكن والله وبالله هكذا تُدار الكيانات التي تنجح، بالالتزام، وما تحكمنا هنا هي ضوابط، والتعامل بيننا هو تعامل لين لكن بغير ضعف، شديد لكن بغير قسوة. الموجود بيننا لابد أن يكون مدركا لما نحاول فعله، فالكتابة ليست تسلية وإنما أمانة في أعناقنا جميعا، فإما أن نترك لأحفادنا ما يفيد أننا أدينا رسالتنا وكنا على قدر الأمانة، أو لا قدر الله العكس.

    ماذا تضيف لك الكتابة في مجلة؟ 
    تضيف لك رصيداً وتمنحك فرصة للاحتكاك والتعلم وشحذ قلمك والارتقاء به بعيداً عن مجاملات الأصدقاء بصفحات التواصل، ولأن الموجز العربي جريدة ناشئة فكما قلنا بالمنشور جميعنا ندعمها ماديا، فكل عدد ننشر به كتاباتنا ندفع 50 جنيه (3 دولار) مساهمة معهم في الطباعة. المطلوب الآن من كل كاتب إن كان اتخذ قرارا بالاستمرار هو إملاء النموذج التالي، وهي البيانات الشخصية لقاعدة البيانات لأنه بعد شهور بإذن الله لن نكون بحاجة لدعم المجلة مادياً والذين استمروا معنا من الآن وحتى يقضي الله ويحين ذلك الوقت لهم الأولوية في كل شيء.

    ملاحظات عامة:
    1- الكتابات تُنشر مع صور أصحابها وهذا ليس إلزاما بالطبع فالبعض لا يريد لذا الصورة بالنموذج ليست حقل إجباري، لكن المهم أننا نعتمد أسلوب أفضل في نشر الصور بتحويلها إلى الأبيض والأسود، ليس عن طريق برامج ولكن هناك رسام يرسم الصورة بمبلغ بسيط جدا هو 50 جنيه، وهذه الصورة يستلمها الكاتب بالطبع إن أراد ذلك.
    2- الموجز العربي تقدم (كارنيه) الصحافة لمن يرغب وتكلفة إجراءات استخراجه هي 200 جنيه لكن بالنسبة لنا هي 100 جنيه أيضاً لمن يرغب.
    3- طبيعة الكتابات هي أدبية وليست صحفية، سواء مقال أو قصة أو شعر وخواطر، فيما لا تزيد المشاركة عن ألف كلمة، باللغة العربية الفصحى، ولا تٌقبل العامية إلا في حالة ضرورة فنية أو مستوى جيد منها.
    4- أماكن توزيع المجلة هي أماكن توزيع جريدة الموجز العربي ويُسألون عنها.
    5- ترسل المشاركات كرسالة عادية على رسائل صفحة دار لوتس للنشر الحر، ومهم جداً تكون مسبوقة بجملة (مشاركة بالموجز العربي)، ومنتهية بإمضاء الكاتب. وبالتوفيق اللهم للجميع.

    للانضمام وقبل إملاء النموذج قم بإرسال رسالة على الواتس آب لرقم الدار تفيد موافقتك على البنود والشروط أعلاه 00201091985809