000

12 February 2019

  • خطة التوزيع الربحية للكاتب



    خطة التوزيع الربحية هي بند زائد على مشروع النشر الحر، والذي يمنح الكاتب كافة الحقوق دون احتكار لعمله، ولا يدفع الكاتب سوى مصروفات إعداد الكتاب وتسجيله وتوثيقه برقم إيداع وترقيم دولي، أما عملية الطباعة فتتكفل بها الدار، والتوزيع يكون عن طريق قنوات التوزيع الموضحة بنود المشروع، وبسعر تكلفة الطباعة فقط دون ربح مالي للدار أو للكاتب.
     راجع بنود مشروع النشر الحر من هنا

    أما خطة التوزيع الربحية فهي فرصة نمنحها للكاتب إن أراد تحقيق ربح مالي وعائد عملية التوزيع هذه يعود للكاتب بنسب مائة بالمائة.

    ولكي تتضح فكرة التوزيع التي نحن بصددها، لابد من شرح آليات عملية النشر والتوزيع التقليدية، وفيها يدفع الكاتب لدار النشر مبلغ مالي لنشر وطباعة الكتاب، هو خمسة آلاف، أو عشرة آلاف، أو أكثر، أو أقل حسب ما تحدده الدار وحجم الكتاب، وتتفق مع الكاتب على طباعة عدد من النسخ، خمسمائة، أو أكثر، أو أقل، ثم توزع نسبة أرباح الكتاب حسب الاتفاق بين الكاتب والدار. 
    لكن الواقع العملي مختلف بعض الشيء، فرغم أن هناك دور نشر محترمة في التعامل، إلا أن هناك دور أخرى ليست على هذا القدر من الاحترام، وكثير من المؤلفين لا يحصلون على عائد مادي، ولا يحصلون حتى على النسخ التي لم تُباع رغم أنها حقهم لأنهم دفعوا ثمن تكلفة طباعتها وأكثر، دون أن يعلموا ذلك.  

    في الخطة التسويقية الخاصة بمشروع النشر الحر 
    سوف يدفع الكاتب تكلفة طباعة عدد من النسخ، بحد أدنى مائتي نسخة، وهذا كي لا نشق على الكاتب بعدد الخمسمائة نسخة، لأن هذه العملية مغامرة مالية لو أن في استطاعتنا تحملها لتحملناها.
    مع ملاحظة أنه في حالة طلب طباعة 500 نسخة فما أكثر فإن تكلفة طباعة النسخة تقل بشكل كبير وذلك بسبب التحول من نوعية الطباعة الديجيتال إلى نوعية الطباعة الأوفسيت.
    وسوف تقوم الدار بالاتفاق مع موزع لتوزيعها، وللعلم أغلب المكتبات تحصل على نسبة خصم 40%، هذا بالإضافة لتكلفة التوزيع ذاتها، وبالتالي سيحصل الموزع على نسبة خصم 50% ويتكفل بتوزيع الكتاب. 

    ما معنى هذا؟ 
    لو أن هناك كتاب تكلفة طباعته 10 جنيهات، فإن الكاتب سوف يدفع تكلفة طباعة مائتي نسخة على سبيل المثال وهي 2000 جنيه. 
    لو أراد الكاتب بيع الكتاب بسعر 40 جنيه على سبيل المثال فإن الموزع يحصل على 20 جنيهاً، هذا نظير توزيع الكتاب على منافذ البيع والمكتبات داخل وخارج مصر حسب قوة الموزع، والكاتب يحصل على 20 جنيهاً تعود كلها له بنسبة 100%
    وهي عبارة عن 10 جنيهات هي التكلفة التي دفعها، و 10 جنيهات ربح، وعليه إذا تم توزيع الطبعة كاملة فإن الكاتب يعود إليه مبلغ 4000 جنيه.
    هذا غير أنه في بعض الدول العربية يستطيع الكاتب رفع سعر كتابه أكثر إن أراد ذلك، وتبقى الحسبة السابقة كما هي، وصدقاً لن تجد دار نشر تشرح لك هذه العملية المتداخلة بهذا الوضوح والتفصيل. 

    وماذا لو أراد الكاتب التوزيع دون ربح؟
    في هذه الحالة يمكنه طرح الكتاب بسعر 20 جنيه، يحصل منها الموزع على 10 جنيهات، وتعود للكاتب 10 جنيها هي تكلفة طباعة الكتاب.
    وبطبيعة الحال سوف نمد الكاتب بأماكن التوزيع حتى يعلن عنها، أما تكلفة التخزين فتتحملها الدار عن الكاتب.
    فضلاً عن أن النسخ التي لن توزع وتعود كمرتجعات هي حق أصيل للكاتب وتعود إليه بعد الدورة المالية للكتاب وهي ستة أشهر.
    مرة أخرى جميع الحقوق تعود للكاتب، الحق الوحيد الذي احتفظنا به لأنفسنا هو الحق في إلغاء التعاقد في أية لحظة وتسليم الكاتب كتبه، هذا لأننا مشروع خدمي هدفه المساعد، ومن لا يستطيع فهم قيمة هذه المساعدة فليس له مكان بين مشروع يعمل بمنطق الأسرة الكبيرة التي تساعد بعضها بعضا.
    نحن مشروع خدمي لا نحصل على نسبة من أرباح البيع، إلى جانب أن مرتجعات الكتاب هي حق للكاتب وتعود إليه، بمعنى أنه لو تم بيع 150 نسخة من 200 نسخة، فهناك 50 نسخة تعود للكاتب في نهاية الدورة.
    إلى جانب أنه يحق للكاتب الاتفاق بشكل مباشر مع مكتبة أو أكثر لبيع الكتاب بنفسه بحسب ما تنص عليه بنود مشروع النشر الحر

    وهناك خطة مستقبلية هي التوزيع الإلكتروني
    فإلى جانب القنوات المعروفة، نحن بصدد إنشاء موقع بيع الكتب إلكترونياً وليس ورقياً، وفي هذه العملية يحدد الكاتب سعر كتابه، ويحصل على 75% من قيمة المبيعات، وتعود 25% لصيانة الموقع وإدارته.
    وهذا بديلاً عن جوجل بلاي والذي يحصل منه الكاتب على نسبة  25%  هذا لأن شركة جوجل تحصل على  50% ويحصل المسئول على 25% 

    شيء أخير بخصوص هذا العملية إجمالاً؛ 
    نحن نساعد الكاتب بقدر المستطاع ونوجهه ونشرح له تفاصيل دقيقة، وجانب من هذه المساعدة هو أننا سنحاول الترويج له ولكتابه قدر المستطاع أيضاً، لكنه هو العامل الأساسي في هذه العملية وعليه الترويج لكتابه والعمل عليه، فضلا عن اهتمامه به في المقام الأول من حيث القيمة الإبداعية واللغوية.
    إلى جانب أننا سوف نساعد الكاتب بخطة توزيع المترو والتي تخدم القاهرة الكبرى، وهي إيصال الكتاب لمن يطلبه عن طريق المترو وبدون تكلفة شحن كي لا يرتفع سعر الكتاب. 
    وأخيراً؛ هذه خطة اختيارية، وزائدة على مشروع النشر الحر الذي يعمل بنفس آلياته الموضحة ببنود المشروع، فقط نعرضها إن أراد كاتب الاستفادة منها، وفي هذه الحالة سوف نتوقف عن توزيع الكتاب بسعر تكلفته كي لا نضر بربح الكاتب، إلا لو أراد هو أن نستمر بتوزيع الكتاب بسعر تكلفته.
    ودائما وأبداً؛ نسأل الله التوفيق والسداد للجميع.

    قم بمعاينة صورة إنفوجرافيك لخطة التوزيع الربحية من هنا

    وقم بتحميل نموذج من عقد النشر كاملا مع ملحق خطة التوزيع الربحية للكاتب من هنا