000

10 June 2017

  • أكتب القصة القصيرة باحتراف 5

    وأخيراً إليك بعض النصائح المفيد لكتابة القصة القصيرة بطريقة احترافية، والخروج بعمل جيد..

    1- ابتعد عن القوالب الحديثة مثل القصة القصيرة جداً (الأقصوصة)، والقصة الومضة فهي قوالب لا تحمل على الإبداع وتقترب من كونها خواطر ليس أكثر، ورغم كونها قوالب أدبية معمول بها ولكنها تُكتب في مرحلة لاحقة للقصة القصيرة وليس العكس.

    2- القصة القصيرة ليست حكاية فقط، ولكن لابد أن تحمل قيمة ورسالة.

    3- حاول بقدر الإمكان التمسك بأسس وقواعد كتابة القصة القصيرة على الأقل في البداية، وبعد ذلك ستجد أنك تستطيع كتابتها تلقائياً.

    4- التكثيف هو أهم قواعد القصة، فلا تسرف في الشرح، إذ يكفي فقط أن تقول "كانت الشمس مشرقة" ولا تقول: "كانت الشمس مشرقة، تتلألأ في كبد السماء فلا يستطيع أحد النظر إلى أشعتها الحارقة...." فالوصف المــُسهب هو أسلوب روائي وليس قصصي.

    5- حين تقول: "وجد أحمد جنيها وتصدق به" فهذه قصة يمكن لأي أحد أن يكتبها، ولكن عليك كقاص أن تسرد الحدث بأسلوب أدبي، وتسافر في أبعاد النفس كي توضح لماذا تصدق بالجنيه ولم يشتري به شيئاً.

    6- حتى تتمكن من كتابة القصة القصيرة عليك بقراءة الكثير من القصص القصيرة الجيدة، وابدأ بمرحلة التقليد لتصل إلى أسلوبك الفريد، اقرأ لرواد القصة القصيرة ومبدعيها من أمثال أنطون تشيخوف، إدجار آلان يو، يوسف إدريس، جي دي موباسان، وابحث عن غيرهم واقرأ لهم أيضاً، وإذا كنت ستكتب للأطفال فلا تنسى العملاق كامل كيلاني.

    7- اختر عنوانا للقصة يعبر عنها من كلمة أو كلمتين على الأكثر.

    8- قم بتحديد قالب القصة (رومانسي، اجتماعي، خيالي، فنتازي، درامي... الخ)، فهذا القالب سيساعدك في تحديد حجم القصة لتكون بين ثلاثة صفحات إلى عشر صفحات، ربما تقل عن ذلك أو تزيد لا بأس، المهم أن تبقى محافظاً على وحدتها.

    9- لا تبدأ بكتابة أول حرف في القصة إلا بعدما تكون القصة كلها قد استقرت في عقلك، وحين تكتب فأنت فقط تنقل ما بعقلك إلى الورق حتى لا تأخذك القصة نفسها حيث تشاء.

    10- لا تكتب وأنت متأثراً بعاطفة قوية كي لا تأخذك العاطفة للمثالية، ولكن انتظر بعض الوقت حتى تكتب بهدوء، وعقلانية.

    11- لا تفكر بأصدقائك المحدودين وأنت تكتب القصة، ما إذا كانت ستروقهم أو لا، اكتب وكأن قصتك سيقرأها العالم كله، ولا تهتم بتفاصيل شخصية ولكن اهتم بعالم قصتك فقط.

    12- لا ترسم الشخصية إلا بأقل عدد ممكن من الكلمات، وتبنى دائماً قاعدة "ما قل وكفى، خير مما طال وألهى" فيكفي فقط أن تقول: "التجاعيد كالبحر الهادر في وجهه" لتدل على أنه رجل عجوز.

    13- تحتاج لكي تكتب قصة قصيرة إلى التركيز، فلا تكتب إلا وأنت هادئ، وفي جو بعيد عن الضجيج والعجيج وكل ما من شأنه تشتيت الانتباه.

    14- ابحث عن الإلهام مثلما يبحث هو عنك، فعقل القاص مثل هوائي لابد أن يكون في وضع استعداد لاستلهام قصة، وإلا ستمر آلاف الأحداث أمام عينيه مثلما تمر على كل الناس دون أن يسترعي انتباهه لاستلهام قصة.

    15- راجع قصتك أكثر من مرة بعد كتابتها، أضف إليها واحذف منها، وحين تجد أنك تحذف أكثر مما تضيف ثق أنك حينها على وشك الانتهاء.

    16- وأخيراً لتكن نهاية قصتك دائماً مفتوحة، وكما على مدار القصة كلها تترك بين السطور أضعاف السطور نفسها، ففي الخاتمة اترك النهاية للقارئ كي يتساءل... هل مات البطل؟ هل سينجح؟ هل سينجو؟.. وهكذا.

    وهكذا نكون انتهينا من شرح كيفية كتابة القصة القصيرة، اقرأ الكثير من القصص الجيدة حتى تتمكن من احتراف هذا الفن الجميل.
    هاني النجار
    عــدد الزيــــــــارات: